الرحلة الخلوية للكشافة
أنواع الرحلات:
- الرحلات الترفيهية: ويقصد بها زيارة الأماكن الأثرية والمصايف بهدف الاستجمام والترفيه وحب الاستطلاع.
- الرحلات الاستكشافية: والهدف منها التعرف على الأماكن المجهولة بقصد اكتشافها وغالباً ما تحف ببعض المخاطر والمغامرات.
- الرحلات الخلوية: والهدف منها تدريب أفراد الوحدة على السير على الأقدام لمسافات مناسبة لتعويدهم على الصبروالرجولة والخشونة وممارسة الفنون الكشفية.
وتعتبر الرحلة الخلوية من أهم البرامج الكشفية التي تشبع حاجة الكشاف من حيث الإثارة والمتعة والتي تحقق الكثير من الأهداف التربوية.
تعريف الرحلة الخلوية:
الممارسة العملية لحياة الخلاء حيث يقوم عدد من أفراد الكشافة بتنظيمها وتنفيذها سيراً على الأقدام لأحد البراري، أو المتنزهات، أو أطراف القرى بعيداً عن المدينة.
أهداف الرحلة الخلوية:
- تعويد الفتية على الصبر، والاعتماد على النفس.
- توسيع المدارك، وذلك لما يحصل عليه المشارك من معلومات متعددة.
- ترسيخ كثير من المعلومات الكشفية في ذهن المشارك حيث يمارسها عملياً.
- خلق روح التعاون بين الأفراد المشاركين، والشعور بروح الجسد الواحد.
عوامل تنظيم الرحلة:
يخضع تنظيم الرحلة الخلوية لعدة عوامل أهمها:
- طبيعة ومستوى المشاركين.
- طبيعة المكان الذي ستجرى فيه الرحلة.
- الأحوال الجوية.
- الإمكانات المادية.
- أهداف الرحلة.
دراسة المكان المعد للرحلة وخط السير:
حتى يكون مستوى الرحلة جيداً ويكتب له النجاح وتكون الرحلة مميزة لابد من دراسة المكان المعد للرحلة دراسة واقعية عملية دقيقة، والدراسة تشمل النقاط التالية:
- طبيعة الأرض.
- نقطة الانطلاق.
- نقطة العودة.
- نقاط الخطر في أسوأ الحالات.
- نقاط المتابعة لخط السير.
- مدى صلاحية المكان لمستوى أفراد الوحدة الكشفية.
- رسم خريطة خط السير وتحديد المسافات والاتجاهات عليها.
خطوات ما قبل بدء الرحلة:
على كل قائد وحدة كشفية معرفة ودراسة النقاط التالية قبل الشروع بالرحلة الخلوية:
أولاً: تدريب أفراد الوحدة الكشفية على ما يلي:
- استخدام الخرائط.
- السير على الأقدام.
- استخدام البوصلة.
- استخدام الرسائل الكشفية.
- معرفة الرموز الكشفية.
- تحديد المسافات والاتجاهات.
- فن الطهي الخلوي... الخ
ثانياً: الحصول على الموافقات من:
- الجهات المسؤولة.
- أولياء الأمور.
- أصحاب المكان المعد للرحلة.
ثالثاً: دراسة برنامج الرحلة:
- وقت الانطلاق.
- الوقت المستغرق.
- وقت العودة.
- عدد المشاركين.
- مسؤول الرحلة.
- الأدوات والمعدات.
- الرسائل، والرموز، والإشارات.
- تحديد أماكن الرسائل والرموز.
- الميزانية.
رابعاً:عمل الخرائط اللازمة:
مستعيناً بالدراسة التي عملها للمكان المعد للرحلة بعد زيارة المكان من قبل القائد ودراسة وتحديد خط السير. يلزمه رسم خريطة أو يستعين بذوي الخبرة في هذا المجال ويبين عليها الأتي:
- نقط البداية والنهاية.
- خط السير بوضوح.
- أبرز المعالم الواضحة على خط السير.
- مقياس الرسم.
- المناطق الخطرة.
- المناطق الحدودية.
رسائل الرحلة الخلوية:
- رسالة التعليمات العامة:وتفتح هذه الرسالة قبل الانطلاق، وفيها تعليمات وتوجيهات عامة للأفراد.
- رسالة السير: ومن خلالها يتضح خط السير للرحلة حيث تشتمل على تعليمات السير بواسطة رموز وشفرات أو استخدام البوصلة، ومنها توجه الطليعة لرسائل أخرى قادمة بالتتالي لحين الوصول إلى نقطة النهاية.
- رسالة الأمان: وهي رسالة تفتح في حالة عدم قدرة الطليعة أو الفرقة على إكمال سير الرحلة لسبب ما، كالضياع، ومن خلال هذه الرسالة سيعرفون كيفية الاتصال بالقائد أو التوجيه للعودة إلى نقطة الانطلاق أو غيرها.
- رسالة إلى من يهمه الأمر: وهذه الرسالة هامة جداً للآخرين كرجال الأمن، أو كل من يستفسر عن سبب هذه الرحلة أو التواجد في هذا المكان، وفيها معلومات كاملة عن هدف الرحلة والجهة المنظمة وعنوان القيادة... الخ.
ملاحظة: لا بد من استلام جميع هذه الرسائل الأربعة دفعة واحدة قبل الانطلاق.
الخطوات الواجب عملها أثناء سير الرحلة:
كما هو معروف ستكون البداية مع استلام أو ل رسالة، ويجب على العريف الأول الانتباه إلى الملاحظات التالية أثناء السير:
- الانضباط أثناء السير لدى جميع الأفراد، واحترام من يقابلونه من الجمهور، أو الفرق أخرى.
- احترام الطبيعة والمحافظة عليها وعدم ترك أي مخلفات أثناء السير، أو جلسات الاستراحة.
- توزيع المهام على الأفراد ككتابة التقرير، وحساب المسافة، ورسم الخريطة.. الخ، ويقوم كل فرد بأعمال المهمة المطلوبة منه بجدية تامة، بمتابعة العريف الأول وتشجيعه.
- يتعاون الجميع في فك رموز الرسائل والشفرات ولا يقتصر ذلك على العريف الأول أو بعض الأعضاء.
- تستريح الطليعة كلما شعرت بالتعب في المكان المناسب، ولا يحمّل العريف الأول أعضاء الفرقة مالا يطيقون.
- توزيع المهام وطريقة السير يكون حسب عدد المشاركين ومستواهم ونوعية الرحلة وطبيعة الأرض:
أ ـ إذا كانت المجموعة من فردين فإنهما يسيران متجاورين.
ب ـ إذا كانت المجموعة من ثلاثة فيسيرون بشكل مثلث .
ج ـ إذا كانت المجموعة أكثر من ثلاثة فيسيرون بشكل سهم مع توزيع المهام التالية بينهم:
1/ الدليل.
2/ مراقب أيمن.
3/ مراقب أيسر.
4/ العداد.
5/ عريف الطليعة.
6/ الميقاتي.
7/ محدد الاتجاهات.
8/ حامل الأمتعة.
الخطوات الواجب إتباعها بعد انتهاء الرحلة:
- دراسة كافة التقارير المقدمة من أفراد الوحدة وتقديم الجوائز للبارزين.
- دراسة الإيجابيات والسلبيات.
- تقديم تقرير شامل يسلم للقيادة.
ويجب أن يشتمل التقرير على النقاط التالية:
- اسم الطليعة، وعدد وأسماء الأفراد، ومهام كل فرد.
- المدة التي قضتاها الطليعة في الطريق وتحديد أماكن الوقوف.
- المسافة التي قطعتها الطليعة أثناء الرحلة.
- المشاهدات التي سجلت في الطريق وتشمل المعالم الطبيعية كالجبال والأنهار، الأماكن الأثرية، المزارع والمباني، أحداث شاهدها في الطريق.
- دراسة البيئة من نباتات، وحيوانات، وصخور، وطيور... الخ
- دراسة الأحوال الجوية من السحب والرياح والحرارة والأمطار والرطوبة والغبار....الخ
- رسم مفصل لخط سير الرحلة، كما يمكن تزويد التقرير بالصور الفوتغرافية، ولرسم الخريطة لابد أن يبدأ من أسفل الورقة.
- الانطباعات العامة عن الرحلة وما فيها من سلبيات أو ايجابيات.
- أي ملاحظات أو مستجدات أخرى طارئة كمرض أو إصابة أحد الأفراد، أو ملاحظات أخرى على الأفراد، أو تعاون جهات خارجية كرجال الأمن ونحوه.
- اسم وتوقيع معد التقرير.
ويقدم التقرير في نموذج مبسط كالأتي:
من الكشاف: طليعة أو فرقة:
إلى القائد:
الموضوع: تقرير رحلة خلوية. التاريخ:
البداية من: النهاية في:
زمن الانطلاق: اليوم: التاريخ: الساعة:
زمن الوصول: اليوم: التاريخ: الساعة: