اللعب وأهميته
تمهيد:
تعريف اللعب
أهمية اللعب
وظائف اللعب
أنواع الألعاب
اللعب وشخصية الطفل
دورالمنشط في اللعب
القواعدالأساسية للعب
لمقاييس العشر لتطبيق الألعاب
نظرتنا للعب
ليتركمدير التدريب في إحدى الشركات انطباعا قويا لدى مديرها الإداري، أوحى إليه أنه قداستخدم لعبة المحاكاة ليعرض مهارات القيادة في حلقة دراسية لكبار المديرين. نظر المدير من فوق نظارته ومن وراء مكتبه وقال:
المديرون ليسوا هنا للعب... نحن ندفع لموظفينا لحضورالتداريب، للرفع من إنتاجيتهم وليس لتسليتهم عبر المدير
عن اعتقاد سائد بأن الألعاب مضيعة للوقتوالمال
نظرتنا للعب
كما ينبغي أن تكون
ـ عن عروةبن الزبير قال قالت عائشة: والله لقد رأيت رسول الله صلى اللهعليه وسلم يقوم على باب حجرتي والحبشة يلعبون بحرابهم في مسجد رسولالله صلى الله عليه وسلم يسترني بردائه لكي أنظر إلى لعبهم ثم يقوم من أجليحتى أكون أنا التي أنصرف فاقدروا قدر الجارية الحديثة السن حريصة على اللهو رواه مسلم تحت باب الرخصة فياللعب الذي لا معصية فيه أيام العيد.
ـ عن أبيهريرة رضي الله عنه قال: بينما الحبشة يلعبون عند النبي صلى الله عليه وسلم بحرابهم دخل عمر فأهوى إلىالحصى فحصبهم بها فقالالنبي صلى الله عليه وسلم: دعهم يا عمر فإنماهم بنو أرفدة رواه البخاري تحت باب اللهوبالحراب ونحوها.
نظرتنا للعب
كما ينبغي أن تكون
وروي عنجابر قال: دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم والحسن والحسين على ظهره وهو يقول: Ðنعمالجمل جملكما! ونعم العدلان أنتما
ـ وفي رواية عنجابر قال: دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم وهو حامل الحسن والحسين على ظهره وهويمشي بهما فقلت: نعم الجمل جملكما! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ونعمالراكبين هما
تعريف اللعب
اانقر على الصورة
اللعب نشاط موجه يقوم به الأطفال لتنمية سلوكهموقدراتهم العقلية والجسمية والوجدانية،ويحقق في نفس الوقت المتعة والتسلية لهم.
ـــ يعتبر اللعبإذن وسيطاً تربويا يعمل بدرجة كبيرةعلى تشكيل شخصية الطفل بأبعادها المختلفةـ أثبتت الدراسات التربوية القيمة الكبيرة للعب في اكتساب المعرفة والمهاراتإذا ما أحسن استغلاله وتنظيمه
أ أهمية اللعب
انقر على الصورة
ـ اللعب أداة تربوية تساعد في إحداثتفاعل الفرد مع عناصر البيئة لغرض التعلم وإنماء الشخصية
والسلوك.
ـ يمثل اللعب وسيلة تربوية تقرب المفاهيم وتساعد في إدراك معاني الأشياء.ـ يعتبر أداة فعالة تساعدالمربي على مواجهة واستيعاب الفروق الفردية وتعليم الأطفال وفقاً لإمكانياتهم وقدراته
اللعب طريقة علاجية يلجأ إليها المربي لمساعدته في حل بعض المشاكل التي يعان منها بعض الأطفالــ يشكل اللعب أداة تعبيروتواصلبين الأطفال
ـ تعمل الألعاب على تنشيط القدرات العقلية وتحسن الموهبةالإبداعية لدى الأطفال
انقر على الصورة وظائف اللعب
ـ اللعبيهيئ للطفل فرصة فريدة للتحرر
منالواقع المليء بالالتزامات والقيود والإحباط والقواعد والأوامر والنواهي
ـ اللعبنشاط حر يكسب الطفل المهارات الحركية المتعددة ويظهر مواهبه وقدراته الكامنة
مجال لتحقيق أهداف النمو ذاتها
أثناء اللعب يكتسب الطفل مهاراتحركية مهمة جداً
وظائف اللعب
ـ اللعبيمكن الطفل من اكتشاف القوانين الأساسية للمادة والطبيعة
ـ اللعب يهيئ الفرصة للطفل لكي يتخلص من الصراعاتو يتخفف من حدة التوتر والإحباط
ـ اللعبيساعد الطفل على النمو الاجتماعي
يتعلمأنواع السلوك الاجتماعي التي تلائم كل موقف
وظائف اللعب
خلاصة
للعبدور أساسي في النمو الجسمي والعقلي والاجتماعي للطفل.
تمرينالمطلوب إنجازه:
ـ ابتكار لعبة تربوية جديدة
ـ كتابة الهدف منها بوضوح
ـ المدة الزمنية: أقل من 5 دقائق
أنواع الألعاب
انقر على الصورة
]
أنواع الألعاب التربوية
ـ الألعاب الحركية:
مثل ألعاب الرمي والقذف،التركيب،السباق،القفز،المصارعة،التوازن والتأرجح ،الجري،ألعاب الكرة...
ـ ألعاب الدمى :
مثل أدوات الصيد ،السيارات والقطارات،العرايس، أشكال الحيوانات، الآلات، أدواتالزينة ...
ـ ألعابا لذكاء : مثل الفوازير،حل المشكلات،الكلمات المتقاطعة..
ـ ألعاب الحظ : مثل الدومينو، الثعابين والسلالم ، ألعاب التخمين ...
ـ الألعاب ا لتمثيلية أو ألعاب المحاكاة: مثلا لتمثيل المسرحي ولعب الأدوار ...
ـ الألعاب الثقافية :مثل المسابقات الثقافية والشعرية..
بالإضافة إلى أنواع أخرى من الألعاب
اللعب وشخصية الطفل
أكدت البحوث التربوية أن الأطفال كثيراً ما يخبروننا بما يفكرون فيه وما يشعرون به من خلال لعبهم الحر واستعمالهم للدمى والمكعبات والألوان والصلصال وغيرها،ويعتبر اللعب وسيطاً تربويا يعمل بدرجةكبيرة على تشكيل شخصية الطفل بأبعادها المختلفة
انقر علة الصورة
دورالمنشط في اللعب
1- المعرفة الدقيقة بالألعاب وقواعدها.
2- التخطيط السليم لاستغلال هذه الألعاب والنشاطات لخدمة أهداف تربوية تتناسب وقدرات واحتياجات الطفل .
3- توضيح قواعد اللعبة للأطفال.
4- ترتيب المجموعات وتحديدالأدوار لكل تلميذ .
5- تقديم المساعدة والتدخل فيالوقت المناسب .
6- تقويم مدى فعالية اللعب في تحقيقالأهداف التي رسمها.
المنشط أثناء اللعبة إما ملاحظ أو حكم أو مشارك
القواعدالأساسية للعب
ـ توظيف عنصر القصة والخيال
ـ تحديدالمكان المناسب للعبة
ـ تحديد الوقت المناسب مع مراعاة رغبة الأطفال
ـ اختيار ألعاب لها أهداف تربوية محددة وفي نفس الوقتمثيرة وممتعة .
ـ أن تكون قواعد اللعبة سهلة وواضحة وغير معقدة معالحرص على التبليغ الواضح
ـ تهييء المواد والأدوات اللازمة
ـ توفير عنصر السلامة
ـ الإعدادالنفسي للأطفال
ـ تموقع مناسب للمدرب أثناء الممارسة للتمكن من متابعة اللعبة
ـ تمكين الطفل من اللعب بحرية واستقلالية
الخطوات العشر لإنجاح لعبة
1- يكون اللعب عندما تكون هناك حركة للطفل
2- اختبار اللعب من طرفالمشارك
3- توظيف تقمص الأدوار.
4- استيعاب اللعبة من طرف المشارك .
5- المشاركة في اللعب وليس النتيجة بالأساس .
6- الاهتمام بالمكان والزمان.
7- الحركة ليست لها نهاية محددة.
8- مرونة القواعد وسهولة الاستيعاب
9- الحرص على ربط علاقات اجتماعية بين الأطفال
10- خلق تواصل واندماج حقيقي بين الأطفال