صائح للمدربين
التدريب هوعملية هادفة تسعى لتطوير العنصر البشري بتزويده بالمعلومات والمعارف اللازمه وتنمية قدراتة ومهاراتة وتعديل إتجاهاته وقناعاته وذلك من أجل رفع مستوى كفاءتهوتحسين أدائه وزيادة إنتاجيته وتحقيق أهدافه الخاصه والوظيفيه باقصى قدر ممكن منالجودة والسرعة والاقتصاد.
وفيما يلى نصائح هامة لمن أراد خوض فن التدريب :
- أخلص نيتك لله تعالى وأعلم أن الله لايقبل من العمل الاما كان خالصاً صوابا وأستشعر الأمانه والمسئوليه وأستحضر الأجر والثواب من اللهتعالى فانك ممن يعلم الناس الخير.
- إبدأ العمليةالتدريبية بالإستعانه بالله والتوكل عليه.
- تذكر دائما أن العمليه التدريبيه مهنة سامية وليست تجاره رخيصه وإنها عمليه أخلاقية وليست لعبه تأمرية فأحترمالمهنة وأجتنب الأنانية والخداع والتأمر والغش فيها.
- ثق بقدراتك من غير غرور وأحذر الهزيمة النفسية فإنها داء عضال وفكر في النجاح لا بالفشل.
- ادرس واقع المتدربينوظروف البيئة التى يعيشون فيها.
- اعلم أن الهدف منالتدريب هو غرس و تعديل معلومات المتدربين ومشاعرهم وإتجاهاتهم ومهاراتهم.
- دراسة وتحليل الوصف الوظيفي للمتدربين.
- دراسة وتحليل مهارات المتدربين ومعارفهم وقدراتهم .
- تحديد الفجوات والثغرات بين مواصفات المتدرب وبين الوصفالوظيفي وبمعنى أخر هل المتدرب مناسب لشروط ومواصفات الوظيفة التي يشغلها أو التيسيشغلها؟ وماهي أوجه النقص المطلوبة؟ هل هي نقص في المعارف أو في الأتجاهاتأو في المهارات؟
- التعرف على رغبات المتدربين وتوقعاتهم وطموحاتهم وحاجاتهم وذلك من فم المتدربين أنفسهم.
- التعرف على رغبات الرؤساء الذين يشرفون على المتدربين وطموحاتهم وملاحظاتهم وتوصياتهم بالنسبة للاحتياجات التدريبيه.
- التعرف على آراء المرؤوسين الذين يشرف عليهمالمتدربين وملاحظاتهم وإقتراحاتهم.
- التعرف علىآراء الأشخاص الذين يتعامل معهم المتدربون وملاحظاتهمورغباتهم.
- التعرف على آراء الممولين الذين يقومونبتمويل تلك الدورات التدريبية، وماهو العائد المادي والمعنوي الذي يتوقعونه؟ وماهيرغباتهم وتوصياتهم؟
إستخدم أكثر من أسلوب أووسيلة للتعرف على ماسبق من هذه الأساليب:
- الاستبانه, المقابله الفرديه, اللقاءالجماعي, التصوير بالفيديو, التسجيل بالكاسيت, تقارير تقويم الآداء, الملاحظةالشخصية, صندوق الاقتراحات والشكاوى, منشورات وسائل الأعلام, الرقابة والمشاهدة عن بعد, التعرف على ردود الفعل ....الخ.
- عقد إجتماع مشترك يضم ممثلين عن المتدربيين، الرؤساء, المرؤوسين, الممولين, العملاء وذلك لمناقشه وربما إقرار الإحتياجات الفعلية بعد أن يتم إقتراحها من قبل المدرب أو المسئول عن البرنامج التدريبى.
- حدد أهدافك ورتب أولوياتك (من حيث المعلوماتوالمشاعر والاتجاهات والمهارات).
- صمم البرنامجالتدريبى تصميما شاملا متقنا من غير تشعب أوتوسع مخل.
- حضر جيدا ودع عنكالاستهتار فإنه يفضحك ويحط من قدرك.
احرص على إعداد مادة علمية متميزة من حيث الجوانب التالية :
- غزارتها وعمقها مع تنوعها وتلونها ووضوح أهدافها.
- حداثتها وتناولها لأهم وآخر التطورات والمستجدات.
- بساطتها وسهولتها وإيجازها غير المخل.
- لطافتها وتشويقها وحيويتها وإبتعادها عن الجمود مع ربط المتدرب أوالمشارك بها .
- ملامستها للواقع.
- تحقيقها لحاجات ورغبات المتدربين.
- روعة إخراجها وجمال هندستها وحسن تصميمه.
- احتواؤها على تدريبات وتمارين غارسة للمهاراتأو صقلها.
- تسلسلها ومنطقيتها وتسلسل أفكارهاومفاهيمه.
- صياغتها بلغة سليمة وواضحة.
- احتواؤها على فهرس واضح وترقيمدقيق.
- ابتعادها عن التكرار الممل والحشو الذيلا فائدة منه.
- مناسبتها لمستوى المتدربين وللزمنالمقرر للبرنامج.
- حدد الأساليب التدريبية التيستقوم بممارستها.
- احفظ ماتريد قوله وإعلم أن حرفافي قلبك خير من الف في كتبك.
اعلم إن المؤشرات الداعية للتدريب كثيرة ولعل من أهمها ما يلي :
- اتساع أعمال المنظمة مثلاستخدام تكنولوجيا حديثة.. وغيرها .
- بروز مشكلات سلوكية أوإنتاجية مثل إنخفاض الإنتاج, إرتفاع تكلفة الإنتاج, إنخفاض جودة الإنتاج, إزدياد نسبة الاستهلاك, عدم الانضباط, إزدياد حوادث العمل, إزدياد نسبة الغياب إرتفاع دوران العمل, إزدياد شكاوىالعاملين, إنخفاض مستويات الأداء.. وغيرها .
- حدوث تغيير في المنظمة مثل تغيير السياسات, تغيير الخطط والاستراتيجيات, تغييرالهيكل التنظيمي وغيرها.
- وجود موظفين جدد مثل: إنظمام موظفين جدد, ترقي الى وظيفة أعلى, إنتقال الى وظيفةأخرىوغيرها.
- إذا احتجت أن تجر تجربة عمليهة(بروفه) قبل أن تجريها حقيقة فلا بأس من ذلك بل ربما يتحتم عليك أحيانا فعل ذلك.
إختر مكانا متميزا مراعيا فيه توافر الأمورالخمسة عشر التالية :
1.القاعة الواسعة والمناسبة.
2.عدم وجود أى أعمدة أوعوائق فى القاعة تعيقالرؤية.
3.الإضاءة الكافية (ليست بالساطعة المزعجهةولا الخافتة المرهقة).
4.التهويةالجيدة.
5.الهدوء والبعد عن الإزعاج.
6.الرائحة الطيبة.
7.المكان النظيف.
8.الطبيعة الخلابة (إن أمكنذلك(.
9.أجهزه التبريد والتدفئة.
10.المقاعد المريحة.
11.الطاولات المناسبة والتي تتسع لملف وقنينة الماء والأدوات المكتبيه.
12.المرافق الصحية الكافية.
13.الإستعدادات والتوصيلات الكهربائيه.
14.أماكن مريحة ومناسبة للإستراحة وتناول المرطباتوالمأكولات الخفيفه.
15.مكان مخصص للنساء.
رتب جلوس المتدربين بحيث تتحقق الأمور التالية :
- أن يرى كل متدرب المتدربين الأخرين .
- أن يرى كل متدرب جميعأجهزة وشاشات العرض.
- أن يرى المتدربون المتدرب.
- أن يرى المدرب جميعالمتدربين.
- تجنب وجود مسافة أو فراغ بين المقاعدفي منتصف القاعة حيث أن المنتصف هو أفضل مكان للرؤية ويفضل وجود المسافات علىالجانبين، هذا بالنسبة للقاعات الكبيرة والتي يكون المتدربين فيها جالسين على شكلصفوف أما عندما يكون عدد المتدربين محدودا فيفضل أن يكون الفراغ في الوسط على شكلحرف Uأو O أو غيرها) ليستطيع المدرب التحرك بين المتدربين.
- إعلم أن العدد المناسب للتدريب الذي يراد منهغرس أو صقل المهارات يتراوح بين (15-25)مشاركا.
- إحرص أن يكون وقت التدريب في الفتره الصباحيه فإن المتدربين فيه أكثر نشاطاواذا أضطررت لعقد البرنامج في الفترة المسائية فأكثر من مشاركة المتدربين وإثارتهموتشويقهم والتحاور معهم لشد انتباههم وتركيزهم.
تأكد من وجود وصلاحية الوسائل والمساعدات الرئيسيه للتدريب ولعل من أهمها العشرةالتالية:
1.السبورة الثابتة والمتحركة.
2.اللوحة الورقية.
3.الأقلام والألوان والمساحة الخاصة بالمدرب .
4.التلفزيون والفيديو.
5.لوحة اسمالمتدرب .
6.أفلام الفيديو أو الأفلام السينمائية.
7.الميكوفونات.
8. البروجيكتور وشاشة العرض والشفافيات (وأحيانا الشرائح).
9. الأوراق والأقلاموالمبراه الخاصة بالمتدرب .
10.الكمبيوتر وشاشات العرض التابعة له.
- ضع الأجهزه والمعدات في موقع مناسب (خاصهة الأركان والزوايا وبالقرب من الجدران)
حيث تأخذ أقل حيز ممكن ولاتمثل عائقاللرؤية بالنسبة للمشاركين وتجنب أن تضعها في
أماكن معرضه للاصطدام والتحطيم من قبلالمتدربين.
- تجنب شرب المشروبات شديدة البرودةقبيل وأثناء الالقاء وأعلم أن حنجرتك وأحبالك
الصوتيه هما رأسمالك.
- عاقب معدتك ولاتفسدها بالأكل الكثير فيشقعليك الإلقاء.
- تذكر أن لبدنك عليك حق.
- إن ممارسة رياضة بدنية خفيفة أفضل فإن المدرب النشط أحب وأنفع من المدرب الخاملالكسول.
- البسالحسن من الثياب وضع الجيد من الطيب وحسن هندامك واعلم أن الله جميل يحب
الجمالوطيب يحب الطيب.
- التزم بالوقت المحدد لبدايةالبرنامج سواء حضر الجميع أم لم يحضروا وأحذر أن تكون في وضع يكافأ فيه المتآخرويعاقب فيه الملتزم ويستثنى من ذلك اليوم التدريبي الأول والذي يحسن فيه تحديد (15-30) دقيقة قبل الافتتاح وذلك لاجتماع المتدربين وتسجيلهم في البرنامج.
- احرص أن تحضر قبل المتدربين ولو بربع ساعة وذلك لتتأكد من الاستعداد التام للبرنامجولتكون في استقبال المتدربين وليشعروا بجدية البرنامج ليتعلموا الالتزامبالمواعيد.
- اعلم ان المتدرب يبدأ البرنامجالتدريبي بنشاط وحماس ولكنه بعد فتره يدب فيهالفتور والشرود الذهني لذا فأنت بحاجة الى جهد كبير لتجذب انتباهه ولتحافظ على تركيزه وحتى يتحقق لك ذلك عليك أن تكثر من المنبهات والمسليات كالتمارين والمسابقات والطرائف والأفلام القصيرة والألعاب التدريبية والحوار والنقاش وفترات الراحة وغيرها.
- اجعل لديك مفكرة صغيرة لكتابة كل رأي جديدأوفكرة إبداعية يمكن تطبيقها أثناء البرنامج في المستقبل.
- اهتم بالتفاصيل الصغيرة وإحذر إهمالها مثل نوعية المحارم, نظافة أكواب الماء والشاي, وجود مبراة لبري الأقلام وغيرها.
- قدم مشروبات ساخنة وباردة قبل بداية التدريب.
- كن نشيطاً وحيوياً عند استقبالك الأول للمشاركين.