لعبة (20) شبلاً
طريقة اللعبة: يقسم العدد إلى مجموعتين متساويين، على بعد مسافة 4 أمتار بينهما.
يوضع المنيل في منتصف المسافة، ويرمز لكل شبل ما يقابله في المجموعة الأخرى بأحد الرموز المتفق عليها مثلا ( ارقام , شجره ،نخله )
بدأ اللعبة: تطلق صافرة من قائد اللعبة ويقال بعدها الرمز التفق عليه ، بحيث ينطلق الشبلان الدالان على هذا الرمز بالتسابق إلى أخذ المنديل والعودة به إلى مجموعته محاولا عدم لمس خصمه له إلى أن يصل، فإذا وصل الشبل بالمنديل سالما فيخرج خصمه من اللعبة ، وإذا حدث العكس أي لمسه خصمه قبل وصوله يبقى خصمه ويخرج هو من اللعبة :qqb001: .
************************************************
لعبة شد الحبل
العدد : زوجي، (يفضل من 4 فأكثر)
طريقة اللعبة: يقسم العدد إلى قسمين متساويين حسب الوزن (تقديريا). :fouet: :fouet: :beee: :beee:
يتم مسك طرفي الحبل للفريقان في اتجاهان متقابلان مع وضع علامة في منتصف الحبل لتدل على منتصف المسافة.
بدأ اللعبة : بعد إطلاق الصافرة ، يسعى كل فريق بالإمساك جيدا محاولا أن تصل العلامة إلى أرضه ، ويعتبر الفريق القوي هو الفائز .
فوائد اللعبة: خلق روح الانسجام، التعاون، الميل إلى النشاط والبعد عن الكسل.
************************************************** ***
ألعاب كشفية ( جميله جدا اثناء العمل او التدريب )
أضحك مع القائد :silly: :laughing:
يقف المشتركين في هذه اللعبة على شكل قوس أمام القائد . يسقم القائد المشتركين إلى مجموعات متساوية . يقوم القائد بالضحك بطرق مختلفة مثل ( هاهاها ) و ( آه هاها ) و هكذا . و تبدأ اللعبة بأن يضحك القائد ثم يشير بيده إلى أحدى الجماعات في القوس فيقوم أفراد هذه الجماعة بتقليده .
ثم يضحك القائد بطريقة أخرى و يشير بيده إلى جماعة أخرى , فتتوقف الجماعة الأولى عن الضحك و تبدأ الأخرى بتقليد القائد و هكذا .
يتوقف مقدار نجاح هذه اللعبة على قدرة القائد على تنويع طرق الضحك .
************************************************** *****
حاول أن تعبر
تكتب عدة أوامر على قطع من الورق , ويشترط في هذه الأوامر إمكان التعبير عنها بالحركات مثل : ( أفتح زجاجة كولا و أشربها , أنزع قشرة الموزة و كلها , أركب السيارة و أدرها و سر بها ) . تطوى الأوراق و تخلط , ثم يتقدم كل لاعب بدوره و يختار ورقة ثم ينفذ الأمر المكتوب بها بشكل تمثيلي , فإذا نجح في التعبير و عرف المشاركين ما قصده يتبر فائزاً .
***************************************
إستجب للقائد
يطلب القائد من المشاركين أن تستجيب لأوامره وفقا لاشارة معينة , مثلا : أرمي المنديل للأعلى و يطلب منهم أن يضحكوا حتى يصل المنديل إلى الأرض يكفوا عن الضحك . و يمكن الإستعاضة عن الضحك بحركات أخرى مثل : التصفيق و الصيحات
******************************************
لعبه جميله جدا
* - كان ياما كان : يقسم القائد الموجودين إلى أربع مجموعات :
مجموعة السلطان : وعليها أن تردد كلمة ( ياسلام ) عند سماع كلمة { السلطان } .
مجموعة الأمير : و عليها أن تردد كلمة ( يا حبيبي ) عند سماع كلمة { الأمير } .
مجموعة الحرامي : وعليها أن تردد كلمة ( باطل ) عند سماع كلمة { الحرامي } .
مجموعة الشرطة : و عليها أن تردد كلمة ( ياحلاوه ) عند سماع كلمة { الشرطة } .
وبعد إجراء تجربة لكل مجموعة يبدأ القائد في سرد قصة يتكرر فيها كلمات : السلطان , الأمير , الحرامي , الشرطة , وعندما تسمع كل مجموعة الأسم الذي تتبع له تردد الكلمة التي تدربت على ترديدها ,يعتمد نجاح هذه اللعبة على نوع القصة و أسلوب القائد في السر و التعبير و لفت أنظار الموجودين بالقاعة .
************************************************** ******
* - البائع المتجول : يختار القائد أثنين من الموجودين بالقاعة أحدهما ( البائع ) و الثاني ( يمثل الحيوانات أو الطيور التي يبيعها البائع ) , يسير البائع و معه زميلة بين الموجودين و يقفان أمام أحدهم ثم يسأله البائع : هل تريد أن تشتري خروفاً ؟ وهنا يقلد زميله صوت الخروف , فإذا ضحك الشاري أو أبتسم عد مغلوباً , وإذا لم يضحك الشاري فيجب على البائع أن يقنعه بالشراء و يصف محاسن الخروف و يساومه بالسعر ,إذا كانت إجابات الشاري كلها جدية و لم يبتسم أو يضحك صفق له الجميع و أخذ مكان البائع .
************************************************** *******
مجموعة من الالعاب
اللعبة الاولي : اكمل الرسم
ادوات اللعبة : سبورة وطباشير او لوح مثبت علي ورق كبير للرسم واقلام للرسم
طريقة اللعب :
تقسم السبورة حسب عدد الطلائع ثم تقف الطلائع في قاطرة ثم تطلب من كل طليعة ان ترسم شيئا معينا ولتكن سيارة
ثم تسمح لفرد من كل طليعة ان يرسم لمدة زمن معين وليكن خمسة عشر ثانية ثم تصفر ويرجع اللذي كان يرسم وياخد مكانه فرد اخر وهكذا .
الطليعة الفائزة :
هي التي تنهي في اقل وقت اكثر دقة وجمال .
-------------------------
ثانيا العاب كشفية
-يقول القائد
وهي عباره عن طلبات يطلبها القائد من المجموعه ولكن بشرط ان يسبق الطلب كلمه القائد يقول
مثال ( القائد يقول الكل يجري ) فيجب علي كل الموجودين ان يجروا
اما اذا قال ( الكل يجري ) ولا يسبقها القائد يقول فيكون طلب خاطئ ومن يستجيب له يخرج من اللعبه