ost
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منظمة كشاف تازكة الوطني
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» ألعاب الخلاء
الكشفيــة والتربيــة Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 22, 2014 8:59 am من طرف amina tazaka

» تعريف الحركة الكشفية ومبادئها
الكشفيــة والتربيــة Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 22, 2014 8:58 am من طرف amina tazaka

»  تعريف الحركة الكشفية فبل اللورد بادن باول
الكشفيــة والتربيــة Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 22, 2014 8:54 am من طرف amina tazaka

» بادن باول مؤسس الحركة الكشفية
الكشفيــة والتربيــة Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 22, 2014 8:51 am من طرف amina tazaka

» المياه
الكشفيــة والتربيــة Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 14, 2012 9:11 pm من طرف jawadtaza

» ما أجمل ان تكون كشافا
الكشفيــة والتربيــة Icon_minitimeالخميس أكتوبر 11, 2012 12:54 pm من طرف jawadtaza

» ميثاق شرف التعامل بين المواقع الكشفية على الأنترنت
الكشفيــة والتربيــة Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 28, 2012 2:09 pm من طرف jawadtaza

» القيلولة
الكشفيــة والتربيــة Icon_minitimeالإثنين مايو 07, 2012 12:58 pm من طرف jawadtaza

» الدورة التاسعة للمهرجان الوطني للطفل من 19 إلى 27 ماي 2012
الكشفيــة والتربيــة Icon_minitimeالإثنين مايو 07, 2012 12:57 pm من طرف jawadtaza

» العقد الكشفية
الكشفيــة والتربيــة Icon_minitimeالخميس مايو 03, 2012 9:11 pm من طرف IDRISSI ABDELHAQ

» ألف مبروك و هنيئا لكم بمنتداكم
الكشفيــة والتربيــة Icon_minitimeالخميس مايو 03, 2012 8:39 pm من طرف IDRISSI ABDELHAQ

» الوقف الأمريكي للجامعة الوطنية للكشفية المغربية
الكشفيــة والتربيــة Icon_minitimeالخميس مايو 03, 2012 12:52 pm من طرف jawadtaza

» اجتماع المكتب الجامعي الاول لعام 2012
الكشفيــة والتربيــة Icon_minitimeالإثنين أبريل 23, 2012 12:42 pm من طرف jawadtaza

» برنامج مقترح لتدريب وصقل معلمي التربية البدنية والرياضية بمرحلة التعليم الابتدائي على ضوء متطلبات القياس والتقويم
الكشفيــة والتربيــة Icon_minitimeالخميس أبريل 19, 2012 2:04 pm من طرف jawadtaza

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
jawadtaza - 309
الكشفيــة والتربيــة I_vote_rcapالكشفيــة والتربيــة I_voting_barالكشفيــة والتربيــة I_vote_lcap 
amina tazaka - 4
الكشفيــة والتربيــة I_vote_rcapالكشفيــة والتربيــة I_voting_barالكشفيــة والتربيــة I_vote_lcap 
IDRISSI ABDELHAQ - 3
الكشفيــة والتربيــة I_vote_rcapالكشفيــة والتربيــة I_voting_barالكشفيــة والتربيــة I_vote_lcap 
zinnar - 1
الكشفيــة والتربيــة I_vote_rcapالكشفيــة والتربيــة I_voting_barالكشفيــة والتربيــة I_vote_lcap 
Youssef AAIADI - 1
الكشفيــة والتربيــة I_vote_rcapالكشفيــة والتربيــة I_voting_barالكشفيــة والتربيــة I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 48 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو noureddine fakroun فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 272 مساهمة في هذا المنتدى في 269 موضوع
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 8 بتاريخ الأربعاء فبراير 08, 2012 1:04 pm

 

 الكشفيــة والتربيــة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
jawadtaza
المدير العام
المدير العام
jawadtaza


عدد المساهمات : 309
نقاط : 8936
تاريخ التسجيل : 08/01/2012

الكشفيــة والتربيــة Empty
مُساهمةموضوع: الكشفيــة والتربيــة   الكشفيــة والتربيــة Icon_minitimeالثلاثاء يناير 31, 2012 1:02 pm

الكشفيــة والتربيــة


تنمو وتزدهر الحركة الكشفية لأنها حركة تربوية .. فهي تستمد قوتها وقدرتها على البقاء والاستمرار من أهدافها التربوية ومبادئها السامية وأسلوبها الفريد وطريقتها المميزة. وإظهار الكشفية كحركة ترفيهية خالصة هو مظهر خاطىء لايدل على جوهر الحركة ولا حقيقة ما تسعى إليه. فالكشفية وإن كانت تعتمد على بعض الأنشطة الترفيهية كوسيلة لتحقيق هدفها التربوي، فإنها بذلك تحرص على توازن العملية التربوية من أجل التنمية الصحيحة للشخصية الإنسانية.
وفي الأسطر التالية سنحاول في إيجاز استجلاء جانب من الطبيعة التربوية للحركة الكشفية وأسلوبها الفريد في تنمية الشخصية وبناء الإنسان.





ما هى التربية؟
جاء فى تقرير اليونسكو الصادر عام ١٩٩٦ عن التربية للقرن الحادى والعشرين:
" التربية هى محور تنمية الإنسان والمجتمع ووظيفتها هى تمكيننا جميعا بلا استثناء من تنمية كافة موا هبنا وطاقاتنا الإبداعية والتي تشمل مسئوليتنا عن تدبير أمور حياتنا الخاصة، وتحقيق أهدافنا الذاتية".
وفي وثيقة " تربية الشباب " ورقة عمل على مشارف القرن الحادي والعشرين " الصادرة عن خمس من كبريات المنظمات العالمية العاملة فى مجال التربية غير الرسمية (بما فيها المنظمة الكشفية العالمية) جاء تعريف التربية فى معناها الأشمل بأنها "عملية تستغرق حياة الإنسان بأكملها، وتمكن الفرد من تحقيق التنمية المستمرة لقدراته كفرد وكعضو فى المجتمع".
أنماط التربية:
غالبا ما ترتبط كلمة التربية بالنظام المدرسي أو التعليم الرسمي وإن كان هذا النظام يمثل نمطا واحدا من أنماط التربية، ويمكن تحديد أنماط التربية للفرد من حيث المصدر بما يلى:
- التربية الرسمية: ويقصد بها النظام المدرسى الرسمى المرتب زمنيا بداية من المدرسة الابتدائية وانتهاء بالمرحلة الجامعية.
- التربية العامة (الحياتية): وهى عملية تستمر مدى الحياة يكتسب فيها الإنسان المعارف والمهارات والخبرات والسلوكيات والقيم نتيجة معاملاته وخبرات حياته اليومية في بيئته من خلال الأسرة والأصدقاء ومجموعة الأقران وأجهزة الإعلام والمؤثرات الأخرى المحيطة به أينما كان.
- التربية غير الرسمية: وهي نتاج لأنشطة منظمة لاترتبط بالنظام الرسمي، وتعمل على خدمة الإنسان من خلال تحقيق أهداف تعليمية وتربوية محددة.




الأسلوب الكشفى في التربية:
تعتمد الحركة الكشفية كحركة تربوية على النمط الأخير من الأنماط المذكورة حيث أنها تتيح للفتية والشباب الفرص المتعددة والمتنوعة التي تساعد على تكامل قدراتهم البدنية والعقلية والوجدانية والاجتماعية والروحية... سعيا نحو إعداد الفرد المستقل والمتعاون والمسئول والملتزم ... من خلال برامج منظمة تنظيما جيدا تؤدي إلى:
- اكتساب الكثير من المعارف والمعلومات من خلال التدريب والتثقيف الذاتي ومناقشة واكتشاف الحقائق بعيدا عن أسلوب التلقين.
- ممارسة وإتقان مختلف المهارات العامة(المرتبطة بالحياة) أو الخاصة (المرتبطة بالهوايات الشخصية).
- الالتزام بالاتجاهات الطيبة نتيجة التحلي بالقيم والمثل الواردة فى الوعد والقانون.
وطبقا للفلسفة التربوية الكشفية، يولد كل فرد متمتعا بقدرات فريدة يمكننا العمل على تنميتها فى اتجاه بّناء، خلال السنوات التى يستمر فيها الفرد فى عضويتها. فالكشفية تعمل على مساعدة الشباب لإدراك واكتشاف الملكات والقدرات الكامنة بداخلهم وتشجيعهم على تنميتها تنمية متكاملة (بدنيا وذهنيا ووجدانيا واجتماعيا وروحيا) بأسلوب بناء وحديث، بما يعود بالنفع عليهم وعلى مجتمعاتهم التى يعيشون فيها.
الكشفية تركز على الفرد كمحور للعملية التربوية:
إن أسلوب الكشفية يجعل الفرد هو محور الاهتمام والتركيز ، فالكشفية تتقبل كل شاب كما هو ، بوصفه إنسانا فريدا ذا خلفية شخصية خاصة ، ينبغى احترام تفرده ويتحقق ذلك أولا من خلال احترام إرادته الحرة في الانضمام للحركة من عدمه ، ثم إتاحة الفرصة له للمساهمة الفعالة في تنمية شخصيته ، وتوفير المرونة التي تتيح لكل شاب أن يحقق التقدم بأن يختار من متطلبات المناهج ما يتفق مع ر غباته واهتماماته وميوله وما يتلاءم مع قدراته الشخصية.
فالكشفية تؤكد على كون الفرد هو محور الاهتمام ، بأن تقدم له المعاونة لقيامه بتنمية ذاته تنمية شاملة متكاملة من خلال:
- تحديد أهداف تربوية لإكساب المعارف والمهارات والاتجاهات في كل من جوانب تنمية شخصية الفرد.
- الطريقة الكشفية متعددة الجوانب التي تؤكد على الخبرات والتجارب الشخصية وتتخطى الاستيعاب العقلي المجرد إلى الممارسة العملية.
- إتاحة الكثير من الفرص المتنوعة أمام الفتية والشباب للممارسة والتجربة من خلال الأنشطة التى تساهم في تنمية قدرات الشباب وتعميق خبراتهم.




الكشفية تؤكد على ارتباط الفرد بالمجتمع:
تساهم الكشفية فى تنمية الفتية والشباب ليكون لهم دور بناء فى مجتمعاتهم ... فما استحق أن يولد من عاش لنفسه فقط ... لذلك نجد أن شعار الشبل (8-11 سنة) هو "اصنع معروفًا كل يوم "، وشعار الكشاف (12-14 سنة) هو "كن مستعداً"، والكشاف المتقدم (15-17 سنة) هو "الخدمة العامة" في كل وقت وكل مكان.
وتتم ترجمة هذه الشعارات عمليا في كل وقت وكلما دعت الحاجة ... فهناك مشروعات لخدمة المجتمع يقوم بها الكشافون إما بصورة فردية أو جماعية، فالكشفية تسعى إلى مساعدة الشباب لإدراك حقيقة أنه جزء من كل، جزء من العالم الذى يعيش فيه، ويأتى ذلك من خلال:
- إتاحة الفرصة للفتية والشباب للتزود بخبرة المجتمع الصغير وذلك في إطار حياة ديمقراطية سليمة في السداسى أو الطليعة أو الرهط أو الفرقة أو العشيرة.
- العمل على تقوية الشعور بالانتماء لدى الشباب ، تجاه وحدتهم الكشفية ومن ثم مجتمعهم المحلي والقومي والعالمي.
- التأكيد على تنمية العلاقات البناءة مع الآخرين - الشباب والراشدين- على أساس من الاحترام المتبادل (فالصغير يحترم الكبير ويطيعه والكبير يعطف على الصغير ويعاونه).
- توفير الفرص المختلفة للشباب للتفاعل والمساهمة البناءة مع المجتمع المحيط ، من خلال المشاركة في مناقشة قضاياه ومشكلاته والمشاركة في تقديم الحلول لها.
- إتاحة الفرصة أمام الشباب للمشاركة في مشروعات خدمة وتنمية المجتمع التي تنظمها الطليعة أو الفرقة أو تلك التي يتم تنظيمها على المستوى المحلي والوطني وفي شتى المجالات التي يمكنهم
المساهمة فيها.
- مساعدة الشباب على التكيف الإيجابى مع التغيرات الواقعة بالمجتمع وأن يسايروا بفاعلية المشكلات والقضايا التي تواجههم أو المنتظر أن تواجههم مستقبلاً.
وهكذا يتأكد لدينا أن الحركة الكشفية في سعيها نحو تحقيق أهدافها التربوية قد اتخذت لنفسها أسلوبًاً متميزاً وفريداً يتمحور حول الفرد باعتباره أساس العملية التربوية وتنميته ينبغي أن تتم بوصفه كائن اجتماعي تنطلق تصرفاته وعلاقاته بالآخرين من منطلق عقيدة دينية سليمة وواعية، وإنسان كهذا جدير بأن يكون لبنة قوية صالحة في بنيان مجتمع صالح وسعيد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ostnational.forum.st
 
الكشفيــة والتربيــة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ost :: الأقسام الكشفية :: مرحلة الجوالة و الدليلات-
انتقل الى: