ost
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منظمة كشاف تازكة الوطني
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» ألعاب الخلاء
 كيفية حماية البيئة الإنسانية Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 22, 2014 8:59 am من طرف amina tazaka

» تعريف الحركة الكشفية ومبادئها
 كيفية حماية البيئة الإنسانية Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 22, 2014 8:58 am من طرف amina tazaka

»  تعريف الحركة الكشفية فبل اللورد بادن باول
 كيفية حماية البيئة الإنسانية Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 22, 2014 8:54 am من طرف amina tazaka

» بادن باول مؤسس الحركة الكشفية
 كيفية حماية البيئة الإنسانية Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 22, 2014 8:51 am من طرف amina tazaka

» المياه
 كيفية حماية البيئة الإنسانية Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 14, 2012 9:11 pm من طرف jawadtaza

» ما أجمل ان تكون كشافا
 كيفية حماية البيئة الإنسانية Icon_minitimeالخميس أكتوبر 11, 2012 12:54 pm من طرف jawadtaza

» ميثاق شرف التعامل بين المواقع الكشفية على الأنترنت
 كيفية حماية البيئة الإنسانية Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 28, 2012 2:09 pm من طرف jawadtaza

» القيلولة
 كيفية حماية البيئة الإنسانية Icon_minitimeالإثنين مايو 07, 2012 12:58 pm من طرف jawadtaza

» الدورة التاسعة للمهرجان الوطني للطفل من 19 إلى 27 ماي 2012
 كيفية حماية البيئة الإنسانية Icon_minitimeالإثنين مايو 07, 2012 12:57 pm من طرف jawadtaza

» العقد الكشفية
 كيفية حماية البيئة الإنسانية Icon_minitimeالخميس مايو 03, 2012 9:11 pm من طرف IDRISSI ABDELHAQ

» ألف مبروك و هنيئا لكم بمنتداكم
 كيفية حماية البيئة الإنسانية Icon_minitimeالخميس مايو 03, 2012 8:39 pm من طرف IDRISSI ABDELHAQ

» الوقف الأمريكي للجامعة الوطنية للكشفية المغربية
 كيفية حماية البيئة الإنسانية Icon_minitimeالخميس مايو 03, 2012 12:52 pm من طرف jawadtaza

» اجتماع المكتب الجامعي الاول لعام 2012
 كيفية حماية البيئة الإنسانية Icon_minitimeالإثنين أبريل 23, 2012 12:42 pm من طرف jawadtaza

» برنامج مقترح لتدريب وصقل معلمي التربية البدنية والرياضية بمرحلة التعليم الابتدائي على ضوء متطلبات القياس والتقويم
 كيفية حماية البيئة الإنسانية Icon_minitimeالخميس أبريل 19, 2012 2:04 pm من طرف jawadtaza

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
jawadtaza - 309
 كيفية حماية البيئة الإنسانية I_vote_rcap كيفية حماية البيئة الإنسانية I_voting_bar كيفية حماية البيئة الإنسانية I_vote_lcap 
amina tazaka - 4
 كيفية حماية البيئة الإنسانية I_vote_rcap كيفية حماية البيئة الإنسانية I_voting_bar كيفية حماية البيئة الإنسانية I_vote_lcap 
IDRISSI ABDELHAQ - 3
 كيفية حماية البيئة الإنسانية I_vote_rcap كيفية حماية البيئة الإنسانية I_voting_bar كيفية حماية البيئة الإنسانية I_vote_lcap 
zinnar - 1
 كيفية حماية البيئة الإنسانية I_vote_rcap كيفية حماية البيئة الإنسانية I_voting_bar كيفية حماية البيئة الإنسانية I_vote_lcap 
Youssef AAIADI - 1
 كيفية حماية البيئة الإنسانية I_vote_rcap كيفية حماية البيئة الإنسانية I_voting_bar كيفية حماية البيئة الإنسانية I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 48 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو noureddine fakroun فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 272 مساهمة في هذا المنتدى في 269 موضوع
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 8 بتاريخ الأربعاء فبراير 08, 2012 1:04 pm

 

  كيفية حماية البيئة الإنسانية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
jawadtaza
المدير العام
المدير العام
jawadtaza


عدد المساهمات : 309
نقاط : 8936
تاريخ التسجيل : 08/01/2012

 كيفية حماية البيئة الإنسانية Empty
مُساهمةموضوع: كيفية حماية البيئة الإنسانية    كيفية حماية البيئة الإنسانية Icon_minitimeالأربعاء فبراير 01, 2012 1:14 pm

كيفية حماية البيئة الإنسانية

تمثل حماية البيئة الطبيعية والاجتماعية هدفاً من أهم أهداف الإسلام الحيوية، وتوضح مظهراً من أبرز مظاهر عنايته بسلامة الإنسان وحماية الطبيعة، وحرصه على نظام الحياة وسعادة النوع البشري واستمرار وجوده على هذه الأرض، ذلك لأن سلامة النوع البشري وما تعايش معه من مخلوقات حية، أو ذات علاقة بها كالتربة والماء والهواء منوطة بحمايتها من التلوث والتخريب.
وقد اتخذ الإسلام خطوات فريدة لحماية الصحة والبيئة وسلامة الحياة، يمكن تلخيص أبرزها بالآتي:
1_ التوعية والتثقيف وتربية الإنسان على العناية بالصحة والطبيعة، وحماية الاحياء والحياة على هذه الأرض، منطلقاً من مبدأ عقيدي هو أن ما صنعته يد الخالق سبحانه يتصف بالكمال والإتقان والصلاح، ولا شيء خلق عبثاً في هذا الوجود، وقد صوّر القرآن ذلك بقوله:
(صُنع الله الذي أتقنَ كُلَّ شيء) (النمل/ 88)
وإن تصرف الإنسان الأناني أو المنطلق من الجهل والعدوانية يدفعه الى تخريب البيئة وإفساد المحيط الطبيعي، لذلك يُحمّل القرآن الكريم الإنسان مسؤولية إفساد البيئة بقوله: (ظهر الفسادُ في البرّ والبحرِ بما كسبت أيدي الناس).
ولذلك خاطب الإنسان مدافعاً عن البيئة وسلامة الحياة بقوله:
(ولا تُفسدوا في الأرض بعد إصلاحها).
(وإذا تولّى سعى في الأرض ليُفسدَ فيها ويُهلك الحرثَ والنسلَ). (البقرة/205)
2_ الحث على الطهارة: ولعل ابرز الإجراءات الوقائية لحفظ البيئة البشرية هي عناية الإسلام بتربية الإنسان على الطهارة والنظافة والدعوة الى تنظيف الجسد والثياب والأواني والأثاث وقد جاء ذلك البيان القرآني في قوله تعالى:
(وثيابك فطهر) (المائدة/4)
(وان كنتم جنباً فاطّهروا) (المائدة/6)
وبذا جعل الطهارة وحماية البيئة من التلوث نعمة يجب الشكر عليها لله سبحانه وبها تتم النعم، ومنه نفهم أن النعم نعمة الصحة والسعادة والمال.. الخ، ناقصة من غير طهارة البيئة وحمايتها من التلوث والفساد ذلك لأنها تبقى مهددة بالتخريب والزوال.
ويتسامى الفكر الإسلامي والفهم الحضاري فيه عندما يقرر أن الله خالق الوجود يحب _أي يريد للعباد _ الحياة الطبيعية والطاهرة التي لا تلويث فيها ولا قذارة، فيعبر الرسول الهادي (ص) عن هذا المنهج بقوله: "إن الله طيب يحب الطيب، نظيف يحب النظافة".
3_ النهي عن تلويث البيئة: وكما يحث الإسلام على الطهارة، فإنه ينهى عن تلويث البيئة وإفسادها، من هذه المناهي ما جاء عن الرسول (ص) من نهيه عن البصاق على الأرض لما له من مضارّ صحية ومردودات نفسية تخالف الذوق وتثير الإشمئزاز.
وكما ينهى الرسول (ص) عن البصاق، فإنّه ينهى عن التغوّط تحت الاشجار المثمرة، والتبوّل في المياه الراكدة والجارية وعلى الطرقات، حمايةً للبيئة وحفظاً للطهارة والصحة.
ونستطيع أن نُشخّص أهمية هذه الوصايا في حماية البيئة، إذا عرفنا خطر فضلات الإنسان على الصحة وتلوث البيئة، لا سيما المياه التي تساعد على نمو الجراثيم وانتشارها عن طريق الشرب والغسل، والخضروات التي تُسقى بها.
روي عن الإمام الصادق (ع) أنّه قال: "نهى رسول الله (ص) أن يتغوّط الرجل على شفير بئر ماء يُستعذبُ منها، أو نهر يُستعذب، وتحت شجرة فيها ثمرتها".
روى ايضا عن النبي (ص) في حديث المناهي قال: "ونهى أن يبول أحد في الماء الراكد..".
4_ النهي عن النجاسات والتطهر منها: من قراءتنا لفلسفة التشريع الإسلامي ندرك اهتمام هذا التشريع بحماية الإنسان والحفاظ على صحته وحياته المدنية.
ولقد لخّص الفقهاء فلسفة التشريع وعللوه بقاعدة موجزة هي: (جلب المصالح ودرء المفاسد).
والمصلحة والمفسدة هما ملاك الحكم وعلة تشريعه، وعند تطبيق هذا المبدأ التشريعي على ما ألزمت به الشريعة الإسلامية من حكمها بنجاسة بعض الأعيان، وحرمة أكلها وبيعها ووجوب التطهر منها لأداء الصلاة، عند تطبيق هذا المبدأ تدرك قيمة التشريع الإسلامي وحرصه على درء المفاسد (الاضرار) الصحية التي أثبتتها البحوث والدراسات العلمية، لذا حكمت الشريعة الإسلامية بنجاسة الاعيان الآتية والزمت بوجوب التطهر منها للصلاة والطواف حول الكعبة (البدن والملابس)، وهذه الأعيان هي:
1_ البول والغائط من الإنسان، وكذا بول الحيوان المُحرّم وغائطه ايضاُ.
2_ الميتة من الإنسان والحيوان الذي له شريان نازف.
3_ المني من الإنسان والحيوان الذي له شريان نازف.
4_ الدم من الإنسان والحيوان الذي له شريان نازف.
5_ الخمر.
6_ الكلب والخنزير البريان.
ولا يخفى أنّ مشكلة الإنسان سيما في المدن الكبرى، الآن هي مشكلة التخلص من فضلات الإنسان وأخطار التلويث بفضلات مجازر الحيوانات وبفضلات الإنسان والحيوانات الميتة، ذلك لأنّها من أوسع مصادر التلويث بالجراثيم والامراض الجرثومية، فإنّ فضلات الإنسان والميتة، هي أفضل وسط لعيش الميكروب المرضي الذي يصيب الإنسان.
وكما حدد تلك النجاسات والقاذورات ونهى عن التلوث بها أمر بالتطهر منها، وجاءت هذه الدعوة مكرسة في قوله تعالى:
(ما يُريدُ اللهُ ليجعلَ عليكم من حرجٍ ولكن يُريد ليطهّركُم وليتُمّ نعمته عليكم لعلّكم تشكرون). (المائدة/ 6)
والمتأمل في قوانين التطهير هذه يتضح له ان منهاج الطهارة في الإسلام قد شمل أوسع تنظيم للطهارة والصحة وحماية البيئة من القاذورات والنجاسات، واعتبر الماء والتراب والشمس من المطهرات الطبيعية التي تزال بها النجاسات، كفضلات الإنسان، والميتة، والدم، والمني، وأسآر بعض الحيوانات، كما اعتبر الاستحالة من نوع الى نوع آخر من المطهرات أيضاً، كاستحالة الميتة رماداً بعد احراقها.
ثبّت التشريع الإسلامي مبدأ (لا ضرر ولا ضرار).
وبهذه القاعدة التشريعية الكبرى التي اعطاها صلاحية تجميد أي تشريع يوجب أو يجيز عمل شيء اذا نتج عنه ضرر، وينطبق هذا التشريع بكون الإسلام قد حرّم كل ما من شأنه أن يضرّ بالبيئة تحريماً تشريعياً، ويتحمل الخبراء الذين اعتبر التشريع الإسلامي تشخيصاتهم العلمية الامينة حجة يجب العمل بها، مسؤولية تحديد الضار من العناصر والمواد والإستخدامات.
وعندئذٍ تتحمل الدولة مسؤولية منع الاستخدامات الضارة واستعمال صلاحياتها باستعمال الوسائل الكفيلة بمنع الضرر.
وإن مبدأ (وتعاونوا على البرِّ والتقوى ولا تعاونوا على الأثمِ والعدوان)، أساس عريض لحماية البيئة وحفظ نظام الطبيعة، فالآية تنهى عن العدوان على الطبيعة والحياة، وتدعو الى التعاون على الخير والإصلاح.
* مؤسسة البلاغ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ostnational.forum.st
 
كيفية حماية البيئة الإنسانية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  المحافظة على البيئة
»  تعريف البيئة "Environment":
» تلوث البيئة Environmental Pollution

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ost :: منتدى البيئة-
انتقل الى: